أخبار

صحة ورياضة: الإجهاد البدني أثناء التدريبات – دزاير توب

هناك الكثير من المعلومات المغلوطة والمعتقدات الخاطئة العالقة برأس العديد من النساء والرجال أيضًا عن النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية، وهذه الأفكار قد تثني الكثيرين عن الاستفادة بالرياضة وتنفرهم منها.

أفكار خاطئة عن النشاط البدني في السطور التالية تجدون أشهر تسع أفكار مغلوطة عن النشاط البدني يجب أن تكون على علم بها وتصححيها لأسرتك الرياضة متعبة على الرغم من أنك قد تشعر بالتعب في بداية ممارستك للتمارين الرياضية، فإن الأمر ينقلب رأسًا على عقب بعد ذلك وتشعر بالحيوية والنشاط لفترة طويلة، إذ ترتفع مستويات الطاقة لديك وتصبح قادرا على القيام بمهامك المختلفة طوال اليوم.

بالإضافة إلى ذلك فإن الرياضة تساعد على تقليل الإجهاد العقلي، وهو ما يفيد في النوم ليلًا بشكل أفضل، والشعور بالمزيد من الطاقة والحيوية في النهار، تتحول إلى دهون يظن البعض أن إهمالهم في ممارسة الرياضة التي تساعد على تقوية عضلاتهم قد يحول أماكن هذه العضلات غير النشطة إلى دهون، وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق.

كل ما يحدث أن شد العضلات وتقويتها يحسن شكل الجسم، وإذا حدث العكس فإن الألياف العضلية تتلاشى وتختفي ولا تحل محلها الدهون على الجانب الآخر، الدهون هي ما قد يتحول إلى عضلات، لأنها ستصبح أكثر تحديدًا إذا قلت الدهون الموجودة تحت الجلد.

الرياضة تزيد الوزن ربما نشأت هذه الأسطورة بسبب زيادة حجم العضلات مع الانتظام على ممارسة الرياضة، خاصة مع رفع الأثقال، إذ إنهم يتفاجؤون بذراع متضخمة أو ساق منتفخة، فيفسرن ذلك بزيادة الوزن وهذا غير صحيح، إذا فقدت بعض الدهون من جسمك، واكتسبت كتلة عضلية مكانها فستبقى بالحجم نفسه، بل وسيتغير شكل جسمك للأفضل.

ضرورة الشعور بألم الرياضة الشعور بآلام خلال ممارسة الرياضة يحدث نتيجة لتراكم حمض اللبنيك (اللاكتيك) في العضلات، الذي يُنتج لمد الجسم بالطاقة اللازمة له خلال بذله لهذا المجهود الشاق، وعلى الرغم من ذلك لا يعني دفع نفسك لجهد يشعرك بالمزيد من الألم أنك ستحصل على نتيجة أفضل مما لو رفقت بنفسك خلال التمارين، واحذر فقد يدل شعورك بالألم في بعض الأحيان على إصابتك.

رفع الأثقال ببطء يبني عضلات أكبر رفع الأوزان الحديدية ببطء سيشعرك بالألم وفي الوقت نفسه لن تحصل على النتيجة التي ترغب فيها على عكس ما تعتقد، إذ إن رفعها

بشكل أسرع يزيد من قدرتك على التحمل العضلي، ويساعدك على بناء ألياف عضلية إضافية، وبناء عضلات أكبر.

ممارسة تمارين لتخفيف البطن، فالتركيز على تمرينات رياضية بعينها للحصول على بطن مسطح خدعة أخرى لن تحقق من خلالها حلمك، مهما بذلت من جهد للتخلص من هذه المنطقة، فلا بد أن تشتغل على جسمك بالكامل لحرق السعرات الحرارية فيه، ومن ثم توزيع المجهود الرياضي على الجسم كله أمر مهم، لحرق هذه السعرات وبناء المزيد من العضلات، وتخفيف البطن في الوقت نفسه.

زيادة النشاط البدني كل شيء مهما كان تظل فوائده محدودة، وهذا ينطبق على التمارين الرياضية، التي لن تحصل على فائدة كبيرة من ورائها مع الإفراط في ممارستها يوميًّا، بل على العكس قد الأمر قد يتحول إلى النقيض وتصاب بكسور أو التهابات في المفاصل والأوتار، بالإضافة إلى الشعور بالإجهاد.

وللتغلب على هذه المشكلة، يمكنك ممارسة تمرين مكثف لفترة قليلة، لأن البروتين يزيد العضلات فتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البروتين أو الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية لن يساعد على زيادة العضلات بالجسم كما هو شائع، ففي الواقع، لا يحتاج أي رياضي إلى أكثر من 1.6 إلى 1.7 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن جسمه، ويمكنك الحصول عليه من خلال تناول بياض البيض.

التعرق الشديد أثناء الرياضة أغلب الرياضيين يقسن الجهد بكمية العرق، لكن هذا الأمر ليس صحيحًا دائمًا، فمعدلات العرق تختلف من شخص إلى آخر، وقد تتعرق بسبب الحر والرطوبة أو الجفاف وفقد الكثير من السوائل خلال التمرين، لذا فإنه ليس مقياسًا على الإطلاق للمجهود الذي بذلته.

وأهمية النشاط البدني على الجانب النفسي والجسماني لأن الوعي بأهمية ممارسة النشاط البدني أمر لا يتمتع به البعض، فهو لا يفيدهم فقط في الحفاظ على أوزانهم ولياقتهم البدنية، ولكن الرياضة لها العديد من الفوائد الصحية والنفسية الأخرى التي يجب أن تكون على علم بها.

علاج قلة النشاط البدني التهرب من ممارسة الرياضة لأي سبب واختلاق الحجج والأعذار، كالشعور بالتعب أو عدم إيجاد وقت لها والانشغال الدائم بمسؤوليات البيت والأطفال، كلها ليست مبررًا لتركها تمامًا في حين أنه يمكنك أن تحصل على فوائدها من خلال تمارين بسيطة كالمشي أو الركض الخفيف وغيرهما.

أهمية النشاط البدني للأطفال وإذا كانت الرياضة بهذه الأهمية للكبار، فإن الأمر لا يختلف أيضًا بالنسبة للأطفال الصغار، فهي لا تفيدهم فقط على المستوى الصحي، ولكنها تقدم لهم دروسًا أيضًا في الحياة.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock