أخبار دوليةأخبار محلية

الاهلي المصري : خريطة الصحراء الغربية ، تشعل الجدل بين المغرب و مصر

الكاف والفيفا: المغرب-مصر جولة جديدة في حرب الخرائط ؟ يعود النزاع الإقليمي بين المغرب والجزائر إلى السطح، هذه المرة على الساحة الكروية القارية والدولية. أثار نشر النادي الأهلي المصري لخريطة الصحراء الغربية، موجة جديدة من الجدل، مما أدى إلى إشعال التوتر بين البلدين .

 

أثار الجدل الأخير الذي أثارته خريطة المغرب غير المكتملة (الكاف) التي نشرها النادي الأهلي المصري، الجدل حول الاعتراف الدولي بالحدود المغربية. إذا كان رد فعل المغرب قويا على هذا الاستفزاز، فمن المهم أن نلاحظ أن الجزائر أيضا لم تعترف أبدا بكامل الأراضي المغربية.

وبالفعل، فقد دعمت الجزائر قضية الشعب الصحراوي منذ عقود، وتطالب بتنظيم استفتاء لتقرير المصير للحكم على مستقبل الصحراء الغربية. ويؤدي هذا الموقف الجزائري، من بين أمور أخرى، إلى عدم الاعتراف بخريطة المغرب التي تضم الصحراء الغربية.

فمن ناحية، لا يمكن إنكار أن الجزائر دافعت دائما عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. ومن ناحية أخرى، من المهم التأكيد على أن نشر الأهلي لخريطة الصحراء الغربية يأتي في سياق التوترات الدبلوماسية بين المغرب ومصر. ولهذا فإن لهذا الاستفزاز بعدا سياسيا واضحا لا يمكن تجاهله.

علاوة على ذلك، من المهم أن نتذكر أن مسألة الصحراء الغربية هي قضية حساسة ومعقدة للغاية، ولا يمكن اختزالها في مجرد مسألة خرائط. وهذه قضية جيوسياسية كبرى تؤثر على تاريخ وهوية ومستقبل البلدين المتجاورين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى