أخبار محليةأهم الأخبارمولودية الجزائر

الإعلان الرسمي عن تأسيس منتخب الجمهورية الصحراوية بالجزائر  بملعب “نيلسون مانديلا” بمناسبة مباراة ودية استعراضية تجمعه بفريق مولودية الجزائر، من تنظيم جمعية “مشعل الشهيد”.

سيكون الجمهور الجزائري مدعوا، يوم 20 ماي  الجاري، لاكتشاف منتخب الجمهورية العربية الصحراوية بملعب “نيلسون مانديلا”، بمناسبة مباراة ودية استعراضية تجمعه بفريق مولودية الجزائر، من تنظيم جمعية “مشعل الشهيد”.

کشف مصدر مسؤول أن اخـتـيـار فـريـق مـولـوديـة الجزائـر مـن طـرف جمعية “مشـعـل الشـهـيـد لهـذه الموعـد الـتـاريـخـي نـابـع مـن كـون الأهـداف الـتـي أسس لأجلها نادي مولودية الجزائر  قبل قرن من الزمن، تتشارك مع الأسباب الـتـي تـأسس لـهـا فـريـق “البوليساريو”، وهـي الدفاع عـن الـهـويـة والـنـضـال ضـد الاستعمار.

وبحسب ذات المصـدر فـإن عـنـاصـر مـنـتخب الجمـهـوريـة الـعـربـيـة الصـحـراويـة سـيـبـدأون في الوصول إلى الجزائر بدءا من 15 من مختـلـف الـعـواصـم الأوروبية، كـون الـلاعـبين ينشـطـون في أنـديـة هـاويـة وبشكل خاص في إسبانيا، لتكون الإقامة بأحد فنادق حسین دای.

وسيكون لهذا المنتخب عدد من النشاطات، أهمها ندوة صحفية يوم 18 ماي بقاعة المؤتمرات لملعب 5 جويلية، حيث سيتم الإعلان رسميا عن تأسيس منتخب الـبـوليساريو”، مع الـتـوجـه بـطـلـب رسـمـي إلى الاتحاد الإفـريـقـي لـكـرة الـقـدم مـن جـل اعـتـمـاد الاتحاد الصحراوي لكرة القدم هذا المنتخب بشكل رسمي.

وإن ظهر فريق الجمهورية العربية الصحراوية في حدود سنة 1984، إلا أنـه لـم يـأخـذ طابعا رسميا، حيث اكتفى على امـتـداد السـنـوات الماضية بخوض العديد من المبــــــاريــــات الـوديـة الاسـتـعـراضـيـة أمـام المنـتـخـبـات الجزائـريـة المخـتـلـفـة، وحـتـى أمـام النوادي الجزائرية، كما واجه منتخبـات مـثـل فـنـزويـلا والإكوادور وكـوبـا وغيرهـا وهذا بحثا عن التعريف بـالـقـضـيـة الـعـادلـة لشعب الصحراء في صراع التحرر من الاحتلال المغربي.

ويـنـاضـل الاتحاد الجزائـري لـكـرة الـقـدم مـع عـدد مـن الاتحادات الإفـريـقـيـة مـن أجـل إلـغـاء المادة الـتـي تحول دون اعتماد الاتحاد الصحراوي لكرة القدم كعضو كامل في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”.

وكان رئيس “الفاف”، جهيد زفـيـزفـه قـد أكـد خلال كلمة ألقاها في شهر أوت من العام الماضي، على هامش انعقاد النسخة الـ 44 للجمعية العامة العادية للاتحاد الإفـريـقـي لـكـرة القدم بتنزانيا، أن إدراج هذه المادة التي تبنتها الجامعة الملكية المغربية وصادقت عليها “الكاف” شهر مارس 2021، في عـهـد دميته الرئيس أحـمـد أحـمـد ضمن لوائح “الكاف”، يعد انتهاكا صـارخـا ودوسا لحقـوق بـلـد ينتمي إلى الاتحاد الإفريقي، في إشارة إلى الجمـهـوريـة الـعـربـيـة الصـحـراويـة الديمقراطية، التي ذكر أنها كـانت عضـوا مـؤسسـا في الاتحاد الإفريقي.

وكـان زفـيـزف قـد دعا رئيس الـكـاف، بـاتـريس موتسيبي، لضرورة إلغاء هذه المادة الـتـي تشـوه سـمـعـة الهيئة الـقـاريـة لدى الاتحاد الـدولي لـكـرة الـقـدم، الـذي يرفض الـزج بـالسياسة في الحقل الكروي.

المصدر الخبر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى